تيزي وزو …الطبيعة الخلابة والجبال الشامخة

بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله الذي لولاه ما جرى قلم, ولا تكلم لسان, والصلاة والسلام على
سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) كان أفصح الناس لسانا وأوضحهم بيانا,
اهلا وسهلا ومرحبا بكل من مر من هنا
(مدونة):- (اسلاميات)_(جمال الجزائر)

تيزي وزو (بالتيفيناغ: وبالفرنسية: Tizi Ouzou). وتقع المدينة على بعد 100 كيلومتر شرق العاصمة الجزائر، على بعد 125 كم من بجاية غربا وعلى بعد 30 كيلومترا من سواحل البحر الأبيض المتوسط جنوبا، تيزي وزو ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان بعد بجاية في منطقة القبائل.

أصل التسمية
تنسب تسمية مدينة تيزي وزو إلى شجيرات شوكية ذات ورود صفراء منتشرة بكثرة في هذه المنطقة التي تتوفر على 1400 قرية، وتتركب كلمة تيزي وزو من كلمتين (تيزي) تعني فج و (وزو) المراد منها شجرة شوكية تسمى وزال بالأمازيغية.

مناخ
مقالة مفصلة: مناخ الجزائر
مناخ البحر الأبيض المتوسط هو السائد في ولاية تيزي وزو و منطقة القبائل عامة، تتساقط الثلوج كل عام في فصل الشتاء أبتداء من ديسمبر على أرتفاعات عالية ( 600 م +) و في فبراير على أرتفاعات أقل، أما فصل الصيف فيكون حارا و جافا.

كانت ولاية تيزي وزو من بين مناطق أنتشار الثقافة إيبيروموريسية أو الأوشتاتيون (بالإنجليزية: Ibero-Maurusian) هي المنظر الثقافي لساحل شمال أفريقيا في الفترة بين العصر الحجري القديم العلوي والعصر الحجري الوسيط حوالي 20.000 إلى 10.000 سنة قبل الحاضر.

يعود تاريخ ولاية تيزي وزو إلى عصر ما قبل التاريخ بدليل وجود آثار عثر عليها بعدد من المناطق، على غرار تيقزيرت و أزفون، إلى جانب ذراع الميزان المعروفة بتضاريسها الجبلية الوعرة، أطلق عليها الرومان أسم مونت فيراتوس والمراد منها جبل من حديد، كانت هذه المنطقة مع مرور السنين قبلة لشعوب حوض البحر الأبيض المتوسط، من بينهم الفينيقيين الذين دخلوها في القرن الخامس والرابع قبل الميلاد حيث مارسوا التجارة والإبحار فيها، أنشأوا مراكز تجارية على ساحل هذه المنطقة لممارسة نشاطهم التجاري.

الفترتين البونيقية و النوميدية

بعدما أسس الفينيقيون مدينة قرطاج سنة 814ق م، أسسوا المدن التي تعتبر أهم مناطق تجمع البربر و ربطوا علاقات تجارية مع سكان المدن المحلية غير المتحضرة …فأنشؤا مدن عدة مثل : سكيكدة, بجاية, و تيبازة , و جيجل .

العصور القديمة
في العصور القديمة و خاصة عهد الرومان لم توجد مدينة تسمى تيزي وزو فهي حديثة النشأة . احتل الرومان المنطقة خلال القرن الأول ما قبل الميلاد إلى غاية القرن الرابع بعد الميلاد من أجل تثبيت وجوههم وتمديد سيطرتهم على المنطقة، كما عمد الرومان إلى تشييد مدن عسكرية وحضارية على طول ساحل تيفزيرت أطلق عليها أسم لومنيوم، وأزفون باسم روزاسوس، أعاد البيزنطيون بناء الأحياء والمدن المدمرة من طرف الوندال في القرن الخامس، وفي فترة العصور الوسطى كانت ولاية تيزي وزو على شكل كونفيدراليات، وفي القرن الرابع عشر ترأست أمراة تدعى شيمسي من عائلة عبد الصمد أتحادية آيث ايراثن من سنة 1330 إلى غاية 1340.

الفترة العثمانية
أما خلال فترة الأتراك من القرن السادس عشر والقرن التاسع عشر، فقد تمّ رسم و تأسيس مملكة كوكو في سنة 1510م على يدّ عائلة ايث القادي وذلك لصد الأتراك المسلمين ،بالاستعانة بالإسبان المسيحيين . وتمّ تشييد عدة أبراج في أماكن عدة كتازغارت سيباو بوغني وبرج تيزي وزو، الذي أصبح ابتداء من القرن السابع عشر مركزا عمرانيا، حيث أنشئ هذا الأخير سنة 1640م لمراقبة السهول المحيطة به.

الأحتلال الفرنسي

ولاية تيزي وزو المكافحة، بطابعها الجبلي الذي شكل مهدا للثورة التحريرية المجيدة، كانت مركزا للولاية التاريخية الثالثة ، كما شكلت محطة هامة في تاريخ الجزائر بمساهمات أبنائها و بطولة شهدائها و مجاهديها، تبقى الفترة الاستعمارية آخر مطاف أبتداء من القرن التاسع عشر والقرن العشرين، أين تم الاستيلاء كليا على هذه المنطقة من طرف الجيش الفرنسي بعد المعركة الشهيرة التي قادتها البطلة لالة فاطمة نسومر، وشرعوا خلال هذه الفترة في بناء مدن صغيرة وقرى ذات طابع أوروبي في أماكن عديدة من ولاية تيزي وزو.

كان الاحتلال الفرنسي للجزائر انطلاقا من مدينة جزائر بني مزغنة نحو منطقة القبائل الزواوية مصاحبا لمجازر رهيبة قام بها القادة الفرنسيون في متيجة وحول جبال جرجرة بالرغم من أن أول جيش خان العثمانيين …و أسس من طرف المستعمر الفرنسي ليتوسع به في إحتلال الجزائر هو جيش الزواف المكون من أفراد قبيلة زواوة القبائلية.

وحسب الدراسات التاريخية التي أجريت من طرف خبراء وباحثين تبين أن كل هذه الحضارات المتعاقبة على هذه المنطقة لم تطمس حقيقتها وطابعها الأصيل، وساهمت بشكل كبير في المحافظة على خصوصيتها وأصالتها الظاهرة في القرى التقليدية.

…من خلال ما سبق وما ذكرنا و عرضنا من صور يتضح لنا أن هذا الموضوع من الموضوعات الهامة لنعطي قيمة لهذا الوطن الغالي , فيجب الاهتمام
به حتى نرتقي ونتقدم بوطننا العزيز
الجزائر الحبيبة
تحياتي الخالصة ومن الفؤاد لكل من مر من هنا

أضف تعليق